شبكة عباقرة زمور
اهلا وسهلا بكم جميعاااا
نحن سعداء بزيارتكم لشبكتنا
شبكة عباقرة زمور
للتسجيل من هنااا
http://zamour.ba7r.org/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة عباقرة زمور
اهلا وسهلا بكم جميعاااا
نحن سعداء بزيارتكم لشبكتنا
شبكة عباقرة زمور
للتسجيل من هنااا
http://zamour.ba7r.org/
شبكة عباقرة زمور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

Like/Tweet/+1
zamour.yoo7.com-Google pagerank and Worth
المواضيع الأخيرة
»  نظرا لكثرت النتساؤلات ...كيفية تشغيل باقةupcعلى اجهزة المورسات وكل الاجهزة الداعمة لخاصيةsssp
 الكرسي والعرش Icon_minitimeالخميس 01 أغسطس 2013, 16:08 من طرف med niya

» شفرة الدوري الاسباني
 الكرسي والعرش Icon_minitimeالخميس 09 مايو 2013, 12:41 من طرف med niya

» تحديث معدل _ NU JSC-TNT - SKYLINK -Austriasat
 الكرسي والعرش Icon_minitimeالأربعاء 06 مارس 2013, 15:44 من طرف med niya

» برنامج آيــات
 الكرسي والعرش Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 14:42 من طرف med niya

» اجمل و أروع الردود و
 الكرسي والعرش Icon_minitimeالجمعة 01 مارس 2013, 16:21 من طرف med niya

»  تأكد من أنتضام النت
 الكرسي والعرش Icon_minitimeالأربعاء 27 فبراير 2013, 12:43 من طرف med niya

» موقع جميل لتتبع القنوات الفضائية مجانا
 الكرسي والعرش Icon_minitimeالأربعاء 27 فبراير 2013, 10:49 من طرف ابو وصال

» شفرة Premier League TV HD الانجليزية
 الكرسي والعرش Icon_minitimeالأربعاء 27 فبراير 2013, 10:46 من طرف ابو وصال

» اغرب حدود فاصله بين دول العالم
 الكرسي والعرش Icon_minitimeالأربعاء 27 فبراير 2013, 10:36 من طرف ابو وصال

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الكرسي والعرش

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

موسيقى رد: الكرسي والعرش

مُساهمة من طرف med niya الجمعة 03 فبراير 2012, 11:55

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
med niya
med niya
مؤسس زمور
مؤسس زمور

عدد المساهمات : 749
ذكر
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

معلومات العضو
الاوسمة:
 الكرسي والعرش Left_bar_bleue1/1 الكرسي والعرش Empty_bar_bleue  (1/1)

https://zamour.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسيقى الكرسي والعرش

مُساهمة من طرف زمورية للابد الجمعة 03 فبراير 2012, 11:40

بسم الله الرحمن الرحيم
الفرق بين الكرسي والعرش
عن ابن مسعود قال : بين
السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين
السماء
السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء
،
والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في ” التوحيد ”
( ص 105 ) ،
والبيهقي في ” الأسماء والصفات ” ( ص 401 ) .
والأثر : صححه ابن
القيم في ” اجتماع الجيوش الإسلامية ” ( ص 100 ) ، والذهبي في ” العلو ” ( ص 64 )
.
قال الشيخ ابن عثيمين :
هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء
التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من
الإسرائيليات .
” القول المفيد شرح كتاب التوحيد ” ( 3 / 379 ) .
وقال الإمام
محمد بن عبد الوهاب في مسائل هذا الحديث :
التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى
السماء .
العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي .
الحادية عشرة : أن العرش
غير الكرسي والماء .
” شرح كتاب التوحيد ” ( ص 667 ، 668 ) .
وعرش الرحمن هو
أعظم المخلوقات ، وأوسعها .
قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو
رب العرش العظيم } [ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى:{ وهو رب العرش العظيم } [
التوبة / 129 ] ، وقال تعالى : { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .
قال
القرطبي :
خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .
” تفسير
القرطبي ” ( 8 / 302 ، 303 ) .
وقال ابن كثير :
{ وهو رب العرش العظيم } أي :
هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع
الخلائق من السماوات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله
تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .

تفسير ابن كثير ” ( 2 / 405 ) .
وقال رحمه الله :
{ ذو العرش } أي : صاحب
العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ، و{ المجيد } : فيه قراءتان : الرفع على أنه
صفة للرب عز وجل ، والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح .
” تفسير ابن
كثير ” ( 4 / 474 ) .
و{ المجيد } : المتسع عظيم القدر .
عن أبي سعيد رضي
الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” الناس يُصعقون يوم القيامة فأكون أول
من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي
بصعقة الطور” . رواه البخاري ( 3217 ) .
وللعرش حملة يحملونه .
قال تعالى : (
الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل
شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) [ غافر / 7 ]
.
وهم على خِلقة عظيمة .
عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : “ أُذِن لي أن أحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش ، إنَّ ما بين
شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام ” .
رواه أبو داود ( 4727 ) .
والحديث
: قال عنه الحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح .
” فتح الباري ” ( 8 / 665
) .
والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات .
قال ابن القيم :
إنه إذا كان
سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا يكون محيطا به ، فإن كان
محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً ضرورة علو المحيط على المحاط به ، ولهذا لما كانت
السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي محيطاً بالسماوات كان
عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً فما كان محيطاً بجميع ذلك
كان عالياً عليه ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هو محيط به ولا مماثلته
ومشابهته له .
” الصواعق المرسلة ” ( 4 / 1308 ) .
7. والعرش ليس هو المُلْك
وليس هو الكرسي .
قال ابن أبي العز الحنفي :
وأما من حرَّف كلام الله وجعل
العرش عبارة عن الملك ، كيف يصنع بقوله تعالى : { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية
} [ الحاقة / 17 ] ، وقوله { وكان عرشه على الماء } [ هود / 7 ] ؟ أيقول : ويحمل
ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكه على الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من
قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقل يدري ما يقول .
وأما الكرسي فقال تعالى : {
وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه
غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره روى ابن أبي شيبة في كتاب ” صفة
العرش ” والحاكم في ” مستدركه ” وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن
جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أنه قال : ” الكرسي
موضع القدمين والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى ” .
وقد روي مرفوعاً ، والصواب
: أنه موقوف على ابن عباس …
قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول : ” ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من
الأرض ” .
وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه .

شرح العقيدة الطحاوية ” ( ص 312 ، 313 ) .
وقال الشيخ ابن عثيمين :
هناك من
قال : إن العرش هو الكرسي لحديث ” إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة ” ، وظنوا أن
الكرسي هو العرش .
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله
تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع
القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه .
والعلم : صفة في العالِم
يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم .
” القول المفيد شرح كتاب التوحيد “
( 3 /
393 ، 394 ) .


منقول
زمورية للابد
زمورية للابد
مشرفه
مشرفه

عدد المساهمات : 27
انثى
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى